منتدى نادي الحاسـوب
أهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا بك في منتــــــــــــــــدى نــــــــــــــــــــــــــــــــادي الحاســــــــــــــــــــوبـ هذا المنتدى
خآآآآآآآآآآص لمدرسة بنات خانــــــــــــــــــيونس الاعداديـــــــــــــــــــةـ أ

ومخـــــــــــــــصص للافـــــــــــــــــادة

نتمنى اكم جولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ممتعةة
منتدى نادي الحاسـوب
أهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا بك في منتــــــــــــــــدى نــــــــــــــــــــــــــــــــادي الحاســــــــــــــــــــوبـ هذا المنتدى
خآآآآآآآآآآص لمدرسة بنات خانــــــــــــــــــيونس الاعداديـــــــــــــــــــةـ أ

ومخـــــــــــــــصص للافـــــــــــــــــادة

نتمنى اكم جولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ممتعةة
منتدى نادي الحاسـوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يسـعى الى تقديم كل ما هو جديد لطالبات مدرسة بنات خانيونس الاعدادية أ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان عربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رواء
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
رواء


عدد المساهمات : 9

الموقع : نادي الحاسوب


امتحان عربى Empty
مُساهمةموضوع: امتحان عربى   امتحان عربى Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 11:22 pm

اسم الطالب : ــــــــــــــــ الصف : التاسع ( ـــ )
أولاً : ـ اقرأ القطعة التالية ثمّ أجب الأسئلة التي تليها . ( خمس درجات )
" حثّ الإسلام الشباب على التسلّح بالاستقامة والعلم ، كما دعا الإسلام الآباء والأمهات إلى غرس أسمى المبادئ والقيم في نفوس أبنائهم ، حتى تكون طاقة الشباب صالحة ،والإسلام يشجع الشباب على تنظيم الوقت والتفكير الواعي الذي يقود إلى العمل المثمر .
وينتشر الفقر والجهل في المجتمع إذا كانت طاقة الشباب فاسدة .
1 ـ ما السلاح الذي يجب أن يتسلّح به الشباب ؟ ......................................... ( نصف درجة )
2 ـ الذي يجعل عمل الشباب مثمرًا هو ................................................... ( نصف درجة )
3 ـ مفرد : " المبادئ " .................... مضاد : " الاستقامة " ................. ( درجة )
4 ـ أكمل بجواب شرط مناسب : إذا كانت طاقة الشباب فاسدة .......................... ( نصف درجة )
5 ـ الكلمتان " صالحة ـ فاسدة " بينهما : " ترادف ـ جناس ناقص ـ تضاد ـ مقابلة " ( نصف درجة )
6 ـ وضّح الجمال في التعبير " العمل المثمر " . ............................................. ( درجة )
7 ـ استخدم التركيب " يقود إلى " في جملة من تعبيرك . ....................................... ( درجة )
ثانيًا : النصوص الأدبيّة : ـ من نص " وصيّة أمٍّ لابنتها " ( ثلاث درجات )
" أي بُنيّة : احملي عني عشر خِصال تكن لكِ ذُخرًا وذِكرًا ، الصحبة بالقناعة ، والمعاشرة بحُسن
السمع والطاعة ، والتّعهد لموقع عينه ، والتّفقُد لموضع أنفه ، فلا تقع عينه منكِ على قبيح ، ولا يشمّ منكِ
إلاّ أطيب ريح ، والكحل أحسن الحُسن ، والماء أطيب الطِّيب المفقود "
1 ـ أوصت الأمّ ابنتها في الفقرة السابقة بوصايا عديدة . اذكر اثنتين من هذه الوصايا .
أ ـ .......................................... ب ـ ...................................... ( درجة )
2 ـ مفرد كلمة ( خِصال ) : ( خُصلة ـ خَصلة ـ خِصلة ) ( نصف درجة )
3 ـ " والماء أطيب الطِّيب المفقود " ما تحته خط يدلّ على ................ ( نصف درجة )
4 ـ " ولا يشمّ منكِ إلاّ أطيب ريح " نوع الإسلوب السابق .................. ( نصف درجة )
5 ـ " الصحبة بالقناعة ، والمعاشرة بحُسن السمع والطاعة " . علاقة التعبير السابق بما قبله :















google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);


( تعليل ـ تفصيل بعد إجمال ـ نتيجة ـ شرط ) ( نصف درجة )
ثالثًا : العلوم اللغويّة : ( خمس درجات ونصف )
أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
1 ـ الميزان الصرفي لكلمة ( الإنتاج ) هو : ( الانفعال ـ الافتعال ـ الفعال ـ الإفعال ) ( نصف درجة )
2 ـ الفعل ( تسلّح ) فعل :
( ثلاثي مزيد بحرف ـ ثلاثي مزيد بحرفين ـ مجرّد رباعي ـ رباعي مزيد بحرف ) ( نصف درجة )
ب ـ اكتب نوع المشتقات التالية : ( اسم مفعول ـ صيغة مبالغة ـ صفة مشبهة ) ( درجة ونصف )
1 ـ كريم ................. 2 ـ فهيم ................... 3 ـ جريح ................

ج ـ اكتب بحسب المطلوب . ( درجة )
1 ـ اسم الفاعل من الفعل ( اعتدى ) .................
2 ـ اسم المفعول من الفعل ( دعا ) .............
د ـ .............. في ارتكاب المعاصي يُغضب الله . أكمل بمصدر لفعل فوق ثلاثي . ( نصف درجة )
هـ ـ الله مستجيب دعاء المظلوم .
اجعل ما تحته خط اسم مفعول وغيّر ما يلزم . ............................................ ( نصف درجة )
و ـ أعرب ما تحته خطّ : " رجالٌ لا تُلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله " . ( درجة )
تجارة : ............................
رابعًا : الإملاء : ـ ( درجتان ونصف )
أ ـ ضع خطًّا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 ـ جاءت الهمزة المتوسطة في كلمة ( شأن ) على ألف لأنّ الهمزة :
( مفتوحة وما قبلها ساكن ـ مفتوحة وما قبلها مفتوح ـ ساكنة وما قبلها مفتوح )
2 ـ الكتابة الصحيحة لكلمة ( عبء ) مع تنوين الفتح هي : ( عبءًا ـ عبأً ـ عبئًا ـ عبءً )
ب ـ ............. طالب مجتهد . أكمل باسم علم يشتمل على همزة متوسطة على واو .
ج ـ أحمد ......... عن خطئه في حقّ صديقه خالد . أكمل بكلمة تشتمل على همزة متوسطة على ألف .
دـ ضع خطًّا تحت الخطأ الإملائي واكتب الصواب . زرتُ صديقي مساءًا . ................
خامسًا : التعبير : ـ " العلم عماد رقي وازدهار المجتمعات والدّول " ( ثلاث درجات )
اكتب فقرة في حدود خمسة أسطر تتحدّث فيها عن تشجيع الإسلام على طلب العلم .
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
سادسًا : الخط : اكتب ما يلي مرتين بخط الرقعة الجميل ( درجة )
يتسلّح الشباب المسلم بالاستقامة والعلم النافع

....................................................................

....................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان عربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الحاسـوب :: خاص بالطلبات :: الدعم والمساعدة-
انتقل الى: