اسم الطالب : ــــــــــــــــ الصف : التاسع ( ـــ )
أولاً : ـ اقرأ القطعة التالية ثمّ أجب الأسئلة التي تليها . ( خمس درجات )
" حثّ الإسلام الشباب على التسلّح بالاستقامة والعلم ، كما دعا الإسلام الآباء والأمهات إلى غرس أسمى المبادئ والقيم في نفوس أبنائهم ، حتى تكون طاقة الشباب صالحة ،والإسلام يشجع الشباب على تنظيم الوقت والتفكير الواعي الذي يقود إلى العمل المثمر .
وينتشر الفقر والجهل في المجتمع إذا كانت طاقة الشباب فاسدة .
1 ـ ما السلاح الذي يجب أن يتسلّح به الشباب ؟ ......................................... ( نصف درجة )
2 ـ الذي يجعل عمل الشباب مثمرًا هو ................................................... ( نصف درجة )
3 ـ مفرد : " المبادئ " .................... مضاد : " الاستقامة " ................. ( درجة )
4 ـ أكمل بجواب شرط مناسب : إذا كانت طاقة الشباب فاسدة .......................... ( نصف درجة )
5 ـ الكلمتان " صالحة ـ فاسدة " بينهما : " ترادف ـ جناس ناقص ـ تضاد ـ مقابلة " ( نصف درجة )
6 ـ وضّح الجمال في التعبير " العمل المثمر " . ............................................. ( درجة )
7 ـ استخدم التركيب " يقود إلى " في جملة من تعبيرك . ....................................... ( درجة )
ثانيًا : النصوص الأدبيّة : ـ من نص " وصيّة أمٍّ لابنتها " ( ثلاث درجات )
" أي بُنيّة : احملي عني عشر خِصال تكن لكِ ذُخرًا وذِكرًا ، الصحبة بالقناعة ، والمعاشرة بحُسن
السمع والطاعة ، والتّعهد لموقع عينه ، والتّفقُد لموضع أنفه ، فلا تقع عينه منكِ على قبيح ، ولا يشمّ منكِ
إلاّ أطيب ريح ، والكحل أحسن الحُسن ، والماء أطيب الطِّيب المفقود "
1 ـ أوصت الأمّ ابنتها في الفقرة السابقة بوصايا عديدة . اذكر اثنتين من هذه الوصايا .
أ ـ .......................................... ب ـ ...................................... ( درجة )
2 ـ مفرد كلمة ( خِصال ) : ( خُصلة ـ خَصلة ـ خِصلة ) ( نصف درجة )
3 ـ " والماء أطيب الطِّيب المفقود " ما تحته خط يدلّ على ................ ( نصف درجة )
4 ـ " ولا يشمّ منكِ إلاّ أطيب ريح " نوع الإسلوب السابق .................. ( نصف درجة )
5 ـ " الصحبة بالقناعة ، والمعاشرة بحُسن السمع والطاعة " . علاقة التعبير السابق بما قبله :
google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
( تعليل ـ تفصيل بعد إجمال ـ نتيجة ـ شرط ) ( نصف درجة )
ثالثًا : العلوم اللغويّة : ( خمس درجات ونصف )
أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
1 ـ الميزان الصرفي لكلمة ( الإنتاج ) هو : ( الانفعال ـ الافتعال ـ الفعال ـ الإفعال ) ( نصف درجة )
2 ـ الفعل ( تسلّح ) فعل :
( ثلاثي مزيد بحرف ـ ثلاثي مزيد بحرفين ـ مجرّد رباعي ـ رباعي مزيد بحرف ) ( نصف درجة )
ب ـ اكتب نوع المشتقات التالية : ( اسم مفعول ـ صيغة مبالغة ـ صفة مشبهة ) ( درجة ونصف )
1 ـ كريم ................. 2 ـ فهيم ................... 3 ـ جريح ................
ج ـ اكتب بحسب المطلوب . ( درجة )
1 ـ اسم الفاعل من الفعل ( اعتدى ) .................
2 ـ اسم المفعول من الفعل ( دعا ) .............
د ـ .............. في ارتكاب المعاصي يُغضب الله . أكمل بمصدر لفعل فوق ثلاثي . ( نصف درجة )
هـ ـ الله مستجيب دعاء المظلوم .
اجعل ما تحته خط اسم مفعول وغيّر ما يلزم . ............................................ ( نصف درجة )
و ـ أعرب ما تحته خطّ : " رجالٌ لا تُلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله " . ( درجة )
تجارة : ............................
رابعًا : الإملاء : ـ ( درجتان ونصف )
أ ـ ضع خطًّا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 ـ جاءت الهمزة المتوسطة في كلمة ( شأن ) على ألف لأنّ الهمزة :
( مفتوحة وما قبلها ساكن ـ مفتوحة وما قبلها مفتوح ـ ساكنة وما قبلها مفتوح )
2 ـ الكتابة الصحيحة لكلمة ( عبء ) مع تنوين الفتح هي : ( عبءًا ـ عبأً ـ عبئًا ـ عبءً )
ب ـ ............. طالب مجتهد . أكمل باسم علم يشتمل على همزة متوسطة على واو .
ج ـ أحمد ......... عن خطئه في حقّ صديقه خالد . أكمل بكلمة تشتمل على همزة متوسطة على ألف .
دـ ضع خطًّا تحت الخطأ الإملائي واكتب الصواب . زرتُ صديقي مساءًا . ................
خامسًا : التعبير : ـ " العلم عماد رقي وازدهار المجتمعات والدّول " ( ثلاث درجات )
اكتب فقرة في حدود خمسة أسطر تتحدّث فيها عن تشجيع الإسلام على طلب العلم .
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
سادسًا : الخط : اكتب ما يلي مرتين بخط الرقعة الجميل ( درجة )
يتسلّح الشباب المسلم بالاستقامة والعلم النافع
....................................................................
....................................................................